ما هي شبكة الويب العالمية؟
شبكة الويب العالمية (تدعى أيضاً WWW، أو W3، أو الويب (Web) هي مجموعة هائلة من وثائق النص المترابط (hypertext) التي ترتبط ببعضها على الإنترنت. ويعود سبب تسميتها شبكة الويب العالمية أو شبكة العنكبوت إلى تداخل الروابط العديدة بين الوثائق التي تُشكِّل مواقع هذه الشبكة المنتشرة عبر العالم، بطريقة تشبه تداخل خيوط شبكة العنكبوت. وتسمح شبكة الويب العالمية لبرنامج مُستعرِض الويب بنقل جميع أنواع المعلومات من برامج، وأخبار، وأصوات، وصور، وفيديو، إضافة إلى النصوص، باستخدام الماوس أو لوحة المفاتيح -دون الحاجة إلى إتقان الكثير من الأوامر المعقدة- وتُعرض هذه المعلومات في موقع الويب (Web site) الذي يظهر على شاشة المستخدم. كما يُطلَق على عملية التنقل بين مواقع الويب اسم الإبحار في الويب .(surfing the web) ولا تختلف الويب عن الإنترنت في خاصية الملكية التي لا تعود إلى أحد، واللامركزية التي لا تسمح لجهة أو حكومة بفرض صيغة أو نوعية معينة على محتوياتها.
ولا بد لمن يسعى لفهم بنية هذه الشبكة أن يُلِّم بالمفاهيم الأساسية التالية:
شرح المفاهيم الأساسية للويب (HTTP، وURL، وHTML):
يرمز مصطلح (HTTP) إلى عبارة بروتوكول نقل النص المترابط ،(hypertext transfer protocol) وهو البروتوكول المُستخدَم لنقل الوثائق المترابطة (hyper linked)، ويُشكل وسيلة الاتصال بين خادم الويب (Web server) وبرنامج مستفيد الويب (Web client program) (الذي يُمثِّله المُستعرِض).
ويقوم هذا البروتوكول على مفهوم النص المترابط (hypertext) الذي هو عبارة عن نص يحوي روابط (links) تؤدي إلى وثائق أخرى، يمكن أن تحتوي تلك الوثائق على روابط تؤدي إلى وثائق أخرى، وهذا ما يُدعى الروابط الفائقة .(hyperlinks)
وهناك نوع آخر من الروابط التي لا تقود إلى ملفات نصية (text-based files) بل يمكن أن تقود إلى عناصر أخرى مثل الصوت والصورة والفيديو (تطبيقات الوسائط المتعددة ،(multimedia) ويُطلق على هذا النوع من الروابط اسم الوسائط الفائقة .(hypermedia)
أما المفهوم الأساس الثاني للويب فهو محدد موقع المصدر (URL) -هو اختصار لعبارة -(uniform resource locator) وهو عنوان مصدر الإنترنت الذي سيطلبه مُستعرِض الويب ،(Web browser) ويضم هذا العنوان (URL) نوع البروتوكول (مثل: HTTP، و FTP) المستخدم، إضافةً إلى رموز تعبر عن اسم المجال .(domain name) ويحوي اسم المجال (domain name) رموزاً قد تصل إلى 26، تستخدم أربعة منها لتحديد المجال الأعلى (top domain)
مثل: (com, .net, .org, .gov.). ويمكن أن تضم الرموز المسموح بها حروفاً وأرقاماً، إضافة إلى الشرطة (hyphen)، بينما لا يُسمَح باستخدام رموز أخرى مثل: "_" أو "!". ومن الجدير بالذكر أن بروتوكولات (HTTP) أو (FTP) لا تشكل جزءاً من اسم المجال ،(domain name) وعليه فإن الشكل القياسي لمحدد موقع المصدر (URL) يكون على الشكل التالي:
Scheme://domain name
مثال:
Sheikhmohammed.co.ae هو اسم المجال (domain name) أما http://www.sheikhmohammed.co.ae/ فهو محدد موقع المصدر المستخدم في إيجاد مصدر الوثيقة، وليس هو اسم المجال، لاحتوائه على اسم البروتوكول (http) المُستخدم ونوع الوثيقة (www) .
والمفهوم الثالث من مفاهيم الويب الأساسية يُدعَى لغة النص المترابط ،(hypertext markup language) وهي إحدى التطبيقات التي اشتقت من اللغة المعيارية SGML (standard generalized markup language) التي قدمتها منظمة إيزو (ISO) لتَكون مرجعا لأدوات بناء الوثائق المستقلة عن منصة التشغيل. وتُستخدم هذه اللغة كأداة بسيطة لتصميم الوثائق (documents) ووضع موجهات (tags) في النصوص والرسوم التي توجد فيها، لتُوضحَ تلك الموجهات للمُستعرِض كيفية عرض الوثائق للمستخدم بالطريقة المناسبة، وتَقوم هذه الأداة على مفهوم النص المترابط ،(hypertext) وتُعَدُّ حتى الآن واحدة من اللغات المعيارية المُتفق عليها بين مُستعرِضات الويب.
خادمات الويب ومُستعرِضاته
يمكن أن يُطلَق اسم خادم الويب إما على جهاز أو برنامج. ولكن الفقرة الحالية ستبدأ بتغطية الخادم كجهاز، وهو يمكن أن يكون جهاز كمبيوتر شخصي (Personal Computer) أو محطة عمل ،(workstation) مع بعض المزايا الإضافية:
وكانت برامج خادم الويب (Web server programs) قد صممت في البدايات لنظام يونيكس (Unix) حصراً، ولكنها تتوفر اليوم للعديد من منصات التشغيل لتُلائم متطلبات العدد المتنامي من مستخدمي الإنترنت. وقد أطلقت هذه البرامج على نطاق تجاري مثل: البرنامج
Personal Web Server for FrontPage - 98 و MS - Internet Information Server for Windows NT إضافةً إلى جانب مجموعة كبيرة من البرامج المجانية المتوفرة على الإنترنت.
أما برنامج استعراض الويب (Web browser) فهو عبارة عن برنامج يُستخدَم للولوج إلى خادم الويب الذي يتوضع اسمه في محدد موقع المصدر (URL) ويُرسل إليه طلبات المستخدم في الصيغة المناسبة، ويوجد العديد من الأمثلة على هذه المُستعرِضات مثل:
************************************************************************************************************
وظائف مواقع الويب (Roles of websites)
مواقع المعلومات على الويب
تلعب مواقع الويب دوراً مهماً في عالم الإنترنت، يُضاف إلى دورها المتميز عند مُستخدمي الويب، إذ تُقدم هذه المواقع ما يحتاجه المستخدمون من معلومات وخدمات كانت لها شبكاتها الخاصة، وقنوات عملها المنفصلة على الإنترنت بمعزل عن الويب، مثل خدمات الاتصال والتسويق وغيرها الكثير. واستنادا إلى ذلك يمكن لنا أن نقسم مواقع الويب إلى الأنواع التالية:
تُقَدِّم مواقعُ المعلومات –يُطلق عليها أيضا اسم المواقع المرجعية (reference sites)- معلوماتٍ واقعية، وتحتوي هذه المواقع روابط (links) تؤدي إلى مواقع مرجعية أخرى تخدم الموضوع ذاته، وترعى المعاهدُ الحكومية والتعليمية عادة عملية بناء هذه المواقع على شبكة الويب ، ويتم تمييز عناوين هذه المواقع عن غيرها باللواحق الموجودة في محدد عنوان المصدر (URL)، مثل: "gov" أو "edu"
أما فحوى المعلومات التي تتناولها هذه المواقع فتتنوع تبعا لغاية الموقع، والراعي المباشر له وغيرها من العوامل، ونذكر فيما يلي بعضا من هذه الأنواع على سبيل المثال لا الحصر:
أما في مواقع الشركات فلا بد من تقييم أهداف الشركة سواء أكانت لكسب علاقات عامة أم لتحقيق أهداف ترويجية بحتة، وذلك بزيارة صفحة راعي الموقع ودراسة أهدافه.
وقد يُلاحظ تفاوت مستوى الجودة والموثوقية في مظهر ومحتوى مواقع المعلومات تبعا للعديد من العوامل نذكر منها:
تُستخدَم مواقع الاتصالات كوسيلة اتصال مع الناس، وأكثر هذه المواقع انتشاراً تلك التي تقدم خدمات البريد الإلكتروني المجاني (free E-mail) وخدمات الحوار (chat)، وتعمل هذه المواقع بوصفها وسيلة حديثة للاتصالات المباشرة (on-time) التفاعلية (interactive) بين الناس حول العالم.
كما تُقَدِّمُ بعضُ مواقع الاتصالات الأخبار والصُحف والمجلات، إلى جانب تغطية الأحداث المهمة في مختلف أنحاء العالم على شكل دوريات مباشرة (on-line periodicals)، وبرامج إخبارية (news programs)، إضافة إلى مصادر متنوعة من الأخبار التفاعلية .(interactive news resources)
:ويُمكن أن نضيف إلى جانب الخدمات الصحفية والإخبارية خدمات الاتصال الصوتي والمرئي بكل أنواعها
محركات البحث (Search Engines)
يبدأ دور برنامج محرك البحث (search engine program) عند كتابة كلمة مفتاحية (keyword) في مربع البحث
(search box)
؛ إذ يأخذ هذا البرنامج الكلمة المفتاحية ويبحث عن صفحات الويب التي تحقق الاستعلام الذي كونه برنامج المُفهرس في قاعدة بيانات الفهرس (index database)، ثم تُعرَض نتيجة البحث المتمثلة بصفحات الويب التي طلبها المُستخدِم في نافذة المُستعرض .(browser window)
شبكة الويب العالمية (تدعى أيضاً WWW، أو W3، أو الويب (Web) هي مجموعة هائلة من وثائق النص المترابط (hypertext) التي ترتبط ببعضها على الإنترنت. ويعود سبب تسميتها شبكة الويب العالمية أو شبكة العنكبوت إلى تداخل الروابط العديدة بين الوثائق التي تُشكِّل مواقع هذه الشبكة المنتشرة عبر العالم، بطريقة تشبه تداخل خيوط شبكة العنكبوت. وتسمح شبكة الويب العالمية لبرنامج مُستعرِض الويب بنقل جميع أنواع المعلومات من برامج، وأخبار، وأصوات، وصور، وفيديو، إضافة إلى النصوص، باستخدام الماوس أو لوحة المفاتيح -دون الحاجة إلى إتقان الكثير من الأوامر المعقدة- وتُعرض هذه المعلومات في موقع الويب (Web site) الذي يظهر على شاشة المستخدم. كما يُطلَق على عملية التنقل بين مواقع الويب اسم الإبحار في الويب .(surfing the web) ولا تختلف الويب عن الإنترنت في خاصية الملكية التي لا تعود إلى أحد، واللامركزية التي لا تسمح لجهة أو حكومة بفرض صيغة أو نوعية معينة على محتوياتها.
ولا بد لمن يسعى لفهم بنية هذه الشبكة أن يُلِّم بالمفاهيم الأساسية التالية:
- بروتوكول النص المترابط ،(HTTP) وهو بروتوكول اتصالات بين خادمات الويب (Web servers) ومستفيدي الويب .(Web clients)
- محدد موقع المصدر (URL) الذي يُحدد العنوان التفصيلي لموقع المعلومات على الإنترنت (العنوان الحقيقي المقابل للعنوان النصي مثل العنوان الحقيقي (194.170.168.12) المقابل للعنوان النصي http://www.netnet.org/
- لغة النص المترابط (HTML) التي تخبر مُستعرِض الويب بالكيفية التي سيعرض بها المعلومات في صفحات الويب.
شرح المفاهيم الأساسية للويب (HTTP، وURL، وHTML):
يرمز مصطلح (HTTP) إلى عبارة بروتوكول نقل النص المترابط ،(hypertext transfer protocol) وهو البروتوكول المُستخدَم لنقل الوثائق المترابطة (hyper linked)، ويُشكل وسيلة الاتصال بين خادم الويب (Web server) وبرنامج مستفيد الويب (Web client program) (الذي يُمثِّله المُستعرِض).

وهناك نوع آخر من الروابط التي لا تقود إلى ملفات نصية (text-based files) بل يمكن أن تقود إلى عناصر أخرى مثل الصوت والصورة والفيديو (تطبيقات الوسائط المتعددة ،(multimedia) ويُطلق على هذا النوع من الروابط اسم الوسائط الفائقة .(hypermedia)
أما المفهوم الأساس الثاني للويب فهو محدد موقع المصدر (URL) -هو اختصار لعبارة -(uniform resource locator) وهو عنوان مصدر الإنترنت الذي سيطلبه مُستعرِض الويب ،(Web browser) ويضم هذا العنوان (URL) نوع البروتوكول (مثل: HTTP، و FTP) المستخدم، إضافةً إلى رموز تعبر عن اسم المجال .(domain name) ويحوي اسم المجال (domain name) رموزاً قد تصل إلى 26، تستخدم أربعة منها لتحديد المجال الأعلى (top domain)
مثل: (com, .net, .org, .gov.). ويمكن أن تضم الرموز المسموح بها حروفاً وأرقاماً، إضافة إلى الشرطة (hyphen)، بينما لا يُسمَح باستخدام رموز أخرى مثل: "_" أو "!". ومن الجدير بالذكر أن بروتوكولات (HTTP) أو (FTP) لا تشكل جزءاً من اسم المجال ،(domain name) وعليه فإن الشكل القياسي لمحدد موقع المصدر (URL) يكون على الشكل التالي:
Scheme://domain name
مثال:
Sheikhmohammed.co.ae هو اسم المجال (domain name) أما http://www.sheikhmohammed.co.ae/ فهو محدد موقع المصدر المستخدم في إيجاد مصدر الوثيقة، وليس هو اسم المجال، لاحتوائه على اسم البروتوكول (http) المُستخدم ونوع الوثيقة (www) .
والمفهوم الثالث من مفاهيم الويب الأساسية يُدعَى لغة النص المترابط ،(hypertext markup language) وهي إحدى التطبيقات التي اشتقت من اللغة المعيارية SGML (standard generalized markup language) التي قدمتها منظمة إيزو (ISO) لتَكون مرجعا لأدوات بناء الوثائق المستقلة عن منصة التشغيل. وتُستخدم هذه اللغة كأداة بسيطة لتصميم الوثائق (documents) ووضع موجهات (tags) في النصوص والرسوم التي توجد فيها، لتُوضحَ تلك الموجهات للمُستعرِض كيفية عرض الوثائق للمستخدم بالطريقة المناسبة، وتَقوم هذه الأداة على مفهوم النص المترابط ،(hypertext) وتُعَدُّ حتى الآن واحدة من اللغات المعيارية المُتفق عليها بين مُستعرِضات الويب.
خادمات الويب ومُستعرِضاته
يمكن أن يُطلَق اسم خادم الويب إما على جهاز أو برنامج. ولكن الفقرة الحالية ستبدأ بتغطية الخادم كجهاز، وهو يمكن أن يكون جهاز كمبيوتر شخصي (Personal Computer) أو محطة عمل ،(workstation) مع بعض المزايا الإضافية:
- ذاكرة عشوائية (Random Access Memory- RAM) كبيرة جداً لتسريع عملية تسليم الملفات للمستفيدين (clients) أو ما يُطلق عليه اسم الزائرين .(visitors)
- قرص صلب (Hard disk) ذو مساحة ضخمة (أو مجموعة أقراص) لتخزين ملفات صفحات الويب التي تحتاج إلى مساحات تخزين كبيرة لما تحتويه من رسوم وأصوات ولقطات فيديو.
- أدوات دعم الاتصالات الشبكية السريعة التي تؤمن الاستجابة السريعة للطلبات الواردة من المستفيدين. (تُستخدم لهذا الغرض خطوط T1 التي تصل سرعة نقل المعلومات فيها إلى 1,54 ميغابت/ثانية).
- احتواء الجهاز الخادم على برامج خاصة تُمَكِّنُه من القيام بمهامه كبرنامج خادم الويب.
أنواع (MIME) والصيغ المكافئة لها | |
نوع (MIME) / | الصيغة |
صورة gif / | gif |
صورة Jpeg / | Jpeg, jpg, jps |
نص مترابط html / | html |
نص بسيط txt / | txt |
فيديو mpeg / | mpeg, mpg, mpe |
فيديو (x-msvideo) / | avi |
فيديو (x-wav) / | wav |
تطبيق rtf / | ai, eps, ps |
Personal Web Server for FrontPage - 98 و MS - Internet Information Server for Windows NT إضافةً إلى جانب مجموعة كبيرة من البرامج المجانية المتوفرة على الإنترنت.
أما برنامج استعراض الويب (Web browser) فهو عبارة عن برنامج يُستخدَم للولوج إلى خادم الويب الذي يتوضع اسمه في محدد موقع المصدر (URL) ويُرسل إليه طلبات المستخدم في الصيغة المناسبة، ويوجد العديد من الأمثلة على هذه المُستعرِضات مثل:
- ُستعرِض لينكس (Lynx) الذي يُستخدَم مع نظام يونيكس (Unix) المستند إلى بيئة تشغيل متواضعة تعتمد على نظام الأوامر السطري.
- إنترنت إكسبلورر .(Internet Explorer)
- نيتسكيب نافيغيتر .(Netscape Navigator)
************************************************************************************************************
وظائف مواقع الويب (Roles of websites)
مواقع المعلومات على الويب
تلعب مواقع الويب دوراً مهماً في عالم الإنترنت، يُضاف إلى دورها المتميز عند مُستخدمي الويب، إذ تُقدم هذه المواقع ما يحتاجه المستخدمون من معلومات وخدمات كانت لها شبكاتها الخاصة، وقنوات عملها المنفصلة على الإنترنت بمعزل عن الويب، مثل خدمات الاتصال والتسويق وغيرها الكثير. واستنادا إلى ذلك يمكن لنا أن نقسم مواقع الويب إلى الأنواع التالية:
تُقَدِّم مواقعُ المعلومات –يُطلق عليها أيضا اسم المواقع المرجعية (reference sites)- معلوماتٍ واقعية، وتحتوي هذه المواقع روابط (links) تؤدي إلى مواقع مرجعية أخرى تخدم الموضوع ذاته، وترعى المعاهدُ الحكومية والتعليمية عادة عملية بناء هذه المواقع على شبكة الويب ، ويتم تمييز عناوين هذه المواقع عن غيرها باللواحق الموجودة في محدد عنوان المصدر (URL)، مثل: "gov" أو "edu"
أما فحوى المعلومات التي تتناولها هذه المواقع فتتنوع تبعا لغاية الموقع، والراعي المباشر له وغيرها من العوامل، ونذكر فيما يلي بعضا من هذه الأنواع على سبيل المثال لا الحصر:
- التقارير الحكومية (official reports).
- تقويمات الأحداث المهمة (calendar of events).
- البيانات الإحصائية (statistical data).
- الأبحاث الحكومية (agency research).
- عرض إجابات الأسئلة الأكثر شيوعاً .(frequently asked questions- FAQs)
أما في مواقع الشركات فلا بد من تقييم أهداف الشركة سواء أكانت لكسب علاقات عامة أم لتحقيق أهداف ترويجية بحتة، وذلك بزيارة صفحة راعي الموقع ودراسة أهدافه.
وقد يُلاحظ تفاوت مستوى الجودة والموثوقية في مظهر ومحتوى مواقع المعلومات تبعا للعديد من العوامل نذكر منها:
- تميز محتوى الموقع بالدقة؛ وذلك بخلوه من الأخطاء الإملائية، والمطبعية، إضافة إلى النحوية.
- حُسنِ البناء والتصميم (well structured) عن طريق استيفاء الشروط التالية:
- سهولة الولوج إليه.
- فعالية الروابط.
- ارتباط العناوين بالمحتوى.
- كفاية وغنى المحتوى (complete) إذ لا بُد من احتواء الموقع على معلومات مُفَصَّلة وعميقة، ويمكن أن تُستخدَم الرسوم البيانية (graph) والأشكال (chart) في عرض هذه المعلومات إن دعت الحاجة.
- إظهار التواريخَ المهمة في دورة حياة الموقع مثل:
- تاريخ إنشاء الصفحة.
- تاريخ نشرها.
- تاريخ التحديث الأخير.
- تبيان حقوق النشر والملكية .(privacy polic
تُستخدَم مواقع الاتصالات كوسيلة اتصال مع الناس، وأكثر هذه المواقع انتشاراً تلك التي تقدم خدمات البريد الإلكتروني المجاني (free E-mail) وخدمات الحوار (chat)، وتعمل هذه المواقع بوصفها وسيلة حديثة للاتصالات المباشرة (on-time) التفاعلية (interactive) بين الناس حول العالم.
كما تُقَدِّمُ بعضُ مواقع الاتصالات الأخبار والصُحف والمجلات، إلى جانب تغطية الأحداث المهمة في مختلف أنحاء العالم على شكل دوريات مباشرة (on-line periodicals)، وبرامج إخبارية (news programs)، إضافة إلى مصادر متنوعة من الأخبار التفاعلية .(interactive news resources)
:ويُمكن أن نضيف إلى جانب الخدمات الصحفية والإخبارية خدمات الاتصال الصوتي والمرئي بكل أنواعها
- اتصال من كمبيوتر إلى هاتف (PC to Telephone)
- اتصال من كمبيوتر إلى كمبيوتر .(PC to PC)
مواقع الترويج على الويب
تُصنف مواقع الترويج في صنفين أساسين:
تُصنف مواقع الترويج في صنفين أساسين:
- النوع الأول: مواقع الرأي (advocacy web sites)، وهو يروج للأشخاص أو المنظمات التي وضعته، إذ يقدم وجهات نظرهم وآرائهم بُغية رفع الوعي في قضية ما أو موضوع معين، وغالباً ما يُنشئ الناشطون والمنظمات غير الربحية (non-profit) هذه المواقع، ويقومون بنشرها على الويب بغية الوصول إلى أكبر شريحة من الناس.
- النوع الثاني: مواقع الترويج لمنتجات وخدمات الأعمال الإلكترونية (E-business)، ويعد هذا النوع من المواقع وسيلةً بديلة لعرض البضائع والخدمات وبيعها، كما يشكل استراتيجيةً مدروسة لجذب الزبائن، وذلك بسبب الأعداد المتزايدة من المستهلكين التي تدخل الإنترنت يومياً. وعادة ما تقدم الشركات صاحبة الموقع معلومات لإقناع الناس بمنتجاتها (persuading)، إضافة إلى تقديمها عروضاً مغرية ( تخفيضات (Offers)، والأشياء المجانية ) للمحافظة على الزبائن، وضمان تعاملهم مع الشركة باستمرار.
محركات البحث (Search Engines)
ما هو محرك البحث؟
محرك البحث (search engine) هو برنامج يُتيح للمُستخدِمين البحثَ عن كلمات محددة ضمن مصادر الإنترنت المختلفة (مواقع الويب ومواقع FTP و تلنت (Telnet))، ويتألف محرك البحث من ثلاثة أجزاء رئيسة هي:
محرك البحث (search engine) هو برنامج يُتيح للمُستخدِمين البحثَ عن كلمات محددة ضمن مصادر الإنترنت المختلفة (مواقع الويب ومواقع FTP و تلنت (Telnet))، ويتألف محرك البحث من ثلاثة أجزاء رئيسة هي:
- برنامج العنكبوت .(spider program)
- برنامج المُفهرِس .(indexer program)
- • برنامج محرك البحث.
يبدأ دور برنامج محرك البحث (search engine program) عند كتابة كلمة مفتاحية (keyword) في مربع البحث
(search box)
؛ إذ يأخذ هذا البرنامج الكلمة المفتاحية ويبحث عن صفحات الويب التي تحقق الاستعلام الذي كونه برنامج المُفهرس في قاعدة بيانات الفهرس (index database)، ثم تُعرَض نتيجة البحث المتمثلة بصفحات الويب التي طلبها المُستخدِم في نافذة المُستعرض .(browser window)
أمثلة على محركات البحث: يوجد عدد كبير من محركات البحث التي تنتشر على الويب نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر | |
محركات البحث العربية
ظهر مؤخراً بعض محركات البحث التي تدعم البحث باللغة العربية، ويكمن السبب في قلة هذه المحركات وتأخر ظهورها إلى التقنيات المعقدة التي يحتاجها البحث باللغة العربية. إذ تختلف طبيعة اللغة العربية عن الإنجليزية، فاللغة العربية لغة صَرفية (morphological)، بينما الإنجليزية لغة لصقية (affixational). ومن هنا كان لا بد للشركات التي تطرح محركات بحث عربية قوية أن تمتلك التقنيات اللازمة لمعالجة اللغة العربية آلياً.
وقد ظهر أثر ذلك في محركات البحث الموجودة التي انقسمت إلى مجموعتين:
- المجموعة الأولى:
قلَّدت هذه المجموعة محركات البحث الإنجليزية ولذلك فقد جاءت نتائجها ضعيفة لاعتمادها في البحث على المطابقة الحرفية
(string matching)
لكلمات البحث، مما يتسبب في حجب الكثير من المعلومات التي تتوافق مع الكلمات المراد البحث عنها (التي قد تختلف بأحرف زائدة بسيطة). - المجموعة الثانية:
اعتمدت هذه المجموعة من محركات البحث على تقنيات متقدمة لمعالجة اللغة العربية، ومن أبرز الأمثلة عليها: أراب فيستا(Arabvista) و الإدريسي؛ الذي أصدرته شركة صخر لبرامج الحاسب الآلي.